ترجمه عربی راهنمای نگارش پژوهش دانشگاهی

کتاب راهنمای نگارش پژوهش دانشگاهی، چاپ ششم تیر ماه 1401، به زبان عربی با عنوان دلیل کتابة البحث الآکادیمی ترجمه و به توسط دانشگاه ادیان و مذاهب قم در خرداد ماه 1401 منتشر شد. ترجمه عربی را دکتر سامر الاحمد استاد دانشگاه لبنان، دارای دکترای زبان فارسی از دانشگاه تهران، ویرایش نهایی و تدقیق کرده و مؤلف کتاب بر ترجمه و ویرایش آن نظارت داشته است. علاقمندان می‌توانند برای خرید کتاب به اینجا مراجعه کنند.

ترجمه عربی راهنمای نگارش پژوهش دانشگاهی

دلیل کتابة البحث الآکادیمی: هذا الكتاب يضع بين أيديكم إطارًا لكتابة البحوث ليستطيع الكاتب على أساسه أن يثبت كلامه بشكل شفاف ومستدل عليه أوّلًا، وأن ينظمّ ثانيًا المعلومات التي حصل عليها ويضعها في قالب معين ويقدمها للقارئ، وأن يجتنب كتابة مواضيع مكررة أو غير مرتبطة بالبحث. وثالثًا أن يولي أهمية للفصل بين مصادر الفئة الأولى (كالمصادر التاريخية والحديثية القديمة، وتقرير شهود العيان لحادثة ما، أو إجراء مقابلة مع هذا النوع من الشهود، وتقرير صحف حقبة معينة للوقائع في تلك الحقبة)، ومصادر الفئة الثانية مثل (الكتب والمقالات الجامعية المؤلفة على أساس مصادر الفئة الأولى أو حولها)، والمصادر غير الأصيلة.

والمصادر غير الأصيلة هي الآثار التي تُكتب لأهداف إعلامية صرفة والتي تنحاز إلى شخص أو فئة بعينها، أو الآثار التي هي إعادة كتابة لما كتبه السالفون. ويمكن أن يوجد اختلاف بين الأساتذة في تعيين معايير للفئة الأولى والثانية، ولكن المهم الفصل بين هاتين الفئتين من المصادر، وقراءتها بطريقة نقدية واجتناب المصادر غير الأصلية.

أن طريقة البحث أو طريقة تدوين البحث ليست واحدة، ولكن الكتابة بطريقة أکادیمیة هي منهج بحثي ينظم طريقة التفكير، ويمنح الباحث فرصة تقييم البحوث المختلفة، وأن يطلع على الرؤى النادرة. وهذه الطريقة في الكتابة طريقة للوصول إلى الحقيقة وهي من أفضل الطرق للإحاطة بموضوع ما والبحث فيه. وهذه الرؤية الواسعة والاقتراب من الحقيقة اللتين تحصلون عليهما في إطار كتابة المقالة والرسالة الأکادیمیة هما أکثر من مكافأة لسعيكم العلمي.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.

این جا یک سایت کتاب فروشی نیست.

هدف اول و غیر انتفاعی ما معرفی بهترین ها در میان انبوه آثار است.
در عین حال امکان خرید هم دارید.

تمام حقوق برای وب سايت آثار برتر محفوظ است. © 1387 - ۱۴۰۱
پياده سازی قالب توسط شرکت پرتونگار